Top Ad unit 728 × 90

مفردات العودة






ما أن يكسو رأسى الشعر وأستطيعُ إعادة تصفيفه مرة أخرى ويملأ حصَّالتى ثلاثة جنيهات فأبدو متوترًا وسعيدًا لبدءِ الرحلة مرة أخرى يأخذنى أخى الذى يكبرنى بأربع سنواتٍ فى يديه وأنا فى التاسعة من عمرى وفى يدى الأخرى أعواد القصب بعد أن قمنا بتقصيمها إلى "عُقَل" ووضعها فى "كيس نايلون" نتوجه صباحًا إلى محطة القطار نحجز تذكرتان فى القطار "القشاش" المتوجه الى طنطا يأتى دومًا متأخرًا ، ويصل على غير ميعاده ، يقوم بالانتظار فى بعض المحطات لمدة طويلة وفى الأخرى لحظات ، نصعد أنا وأخى الذى صفف شعره هو الآخر كما لو كان ذاهبًا للقاءِ حبيبته يملأهُ الفرح والسعادة دومًا ما يدهشنى بحكاياته المصطنعة عن أن يوم ولادتى مثلا كان مكتوب على بطن قدمى إسمى ولذلك تم تسميتى بهذا الاسم ، يفرش لى ورقة صغيرة ليجلسنى عليها ويتأكد من ارتياحى بجواره فى أمان ينصحنى بأن أتشبث جيدًا بالماسورة البارزة بطول الباب , أخذنا جلستنا فى نهاية مؤخرة القطار حيث سنقوم باستقبال البنايات سريعا وتودعنا هى فى شغف حتى نختفى وتأتى بنايات أخرى ثم أشجار وغيطان خضراء وترع وأطفال "نشتمهم" و "يحدفوننا" بالطوب ونرميهم نحن أيضًا ، جميعهم يودعوننا ونودعها نحن أيضا من مؤخرة القطار كل على طريقته , تبدو الحياة سهلة ومفهومة .. تبدو أحلامى تتحقق على وجه السرعة فى يدى القصب "أمصمصه" وألقى ببقاياه والقشر بعيدًا ، يطير فى الهواء ويسقط على القضيب يقومُ أخى بوخزى بكوع يدِه لكى يأمرنى بالتشبث جيدًا ، فنحن الآن فى القناطر الخيرية وسوف يمر القطار على جسر النيل و إن لم يحتضننى جيدًا سوف أسقط حتمًا ؛ أمسك عقلة كاملة يأتى البحر أرمى العقلة تصنع اختراقا و دوائر متتالية من الامواج فى المياه .. هكذا سوف أكون إن سقطتْ فجأة ... ثم تعوم فأودعها .










نصل إلى طنطا .. مسجد السيد البدوى فى انتظار أخى ، لا أعلم لماذا اختار طنطا .. لعلها هى البلدة الوحيدة التى يعرفها أو أنه زارها مع أخى الأكبر ... لا أتذكر أى تفاصيل هناك سوى المسجد .. وأناس ينامون .. وحجر به آثار قدم غائر خلف الزجاج ينظر إليه أفراد كثيرون , وعدد هائل من ألواح تغسيل الموتى الخضراء والنعوش المكتوب عليها "وقف لله تعالى" لم أفهم معنى الجملة حتى وقت قريب !!


نعود فى المساء ، يحملنى على رف عالٍ داخل القطار ، "أدلدل" قدمىَّ لأسفل وألمس بيدى لمبة سقف القطار .. ساخنة .. وخافتة .. تلسعنى فجأة , وبعد هزَّات متوالية أنام .. وأستيقظ قبل الوصول ، ننزل .. نتوجه إلى المنزل ، تنتظرنا أمى من وراء الباب بـ "الشبشب الخدوجة" و "موسى الحلاقة" و "حبل الغسيل" ............













مفردات العودة Reviewed by Unknown on 5:28 ص Rating: 5
All Rights Reserved by محدش بيموت ناقص حلم © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

Formulaire de contact

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.